عدد الوجبات في اليوم لزيادة الوزن

عند الرغبة بزيادة الوزن، يُنصح بتناول 5 وجبات صغيرة في اليوم؛ ويعود السبب وراء ذلك لأنه في العادة الأشخاص الذين يُعانون من النحافة، يشعرون بالشبع بسرعة عند تناولهم لوجبات طعام كبيرة، لذا يُنصح هؤلاء الأشخاص بتناول وجبات صغيرة مُتفرقة؛ فهذا قد يضمن زيادة كمية الطعام المستهلكة بشكل عام، لكن الجدير بالذكر أن عدد الوجبات التي يتناولها الشخص ليس بتلك الأهمية فيما يخص زيادة الوزن.[١][٢]


العامل الرئيسي لزيادة الوزن

حيث إن العامل الرئيسي الذي يُحدد ما إذا كان الوزن سوف يزداد، أم لا، هو مقدار السعرات الحرارية التي تناولها الشخص خلال اليوم، مُقارنة مع السعرات الحرارية التي يستهلكها جسمه، وحتى يزداد وزن الجسم؛ يجب أن تكون السعرات الحرارية التي يتم تناولها الشخص، أكثر من السعرات الحرارية التي يستهلكها، أو يحرقها الجسم خلال اليوم، بغض النظر عن عدد الوجبات، وتجدر الإشارة إلى أن مُعدل استهلاك السعرات الحرارية يعتمد على الكثير من العوامل؛ مثل الوزن، والطول، والجنس، والعمر، ومستوى الجهد المبذول، وغيرها؛ لذا يُنصح باستشارة الطبيب المُختص، أو أخصائي التغذية عند الرغبة بزيادة الوزن.[١][٢][٣]


نصائح لأجل زيادة الوزن

بالإضافة إلى أهمية استشارة الطبيب، أو أخصائي التغذية، توجد بعض النصائح التي يُمكن القيام بها عند الرغبة بزيادة الوزن، وفيما يأتي بعض من هذه النصائح:[٣][١][٢][٤]

  • الإكثار من السعرات الحرارية؛ فكما ذكر سابقا يجب تناول سعرات حرارية أكثر من التي يستهلكها الجسم؛ حتى يزداد وزن الجسم، ويُنصح بتحقيق زيادة تتراوح ما بين 300 إلى 500 سعرة حرارية؛ لتحقيق زيادة تدريجية في الوزن، أو زيادة تتراوح ما بين 700 إلى 1000 سعرة حرارية؛ لتحقيق زيادة سريعة في الوزن.
  • الإكثار من تناول البروتين؛ حيث يُساعد البروتين على تغذية العضلات، وزيادة كتلتها؛ مما يُساهم في زيادة الوزن، ويُنصح بشكل عام بتناول ما بين 1.5 و2.2 غرام من البروتين لكل كيلوغرام من وزن الجسم.
  • الحرص على تناول الدهون والكربوهيدرات؛ حيث تُساعد الكربوهيدرات؛ مثل البطاطا، والأرز البني، والعدس على زيادة الكتلة العضلية، بالإضافة إلى أن الدهون؛ مثل الأفوكادو، والزيوت، تُساعد على توفير العديد من السعرات الحرارية.
  • الإكثار من الإضافات الغنية بالسعرات الحرارية؛ حيث تُوجد هناك بعض الأطعمة التي يُمكن إضافتها إلى أطباق الطعام، والتي تُساعد على رفع السعرات الحرارية في الطبق بشكل كبير؛ مثل المكسرات، والفواكه المُجففة، ومشتقات الحليب، والزيوت، وغيرها.
  • ممارسة التمارين الرياضية؛ حيث تُساعد الرياضة وخاصة رفع الأوزان على زيادة الكتلة العضلية، بالإضافة إلى أن الرياضة قد تُساهم في فتح الشهية.
  • تجنب شرب السوائل الخالية من السعرات الحرارية؛ مثل القهوة، أو الشاي، واستبدالها بمشروبات غنية بالسعرات الحرارية مثل العصائر، وغيرها.
  • تجنب شرب السوائل قبل موعد تناول الطعام؛ فهذا قد يُؤدي إلى الشعور بالشبع بسرعة.
  • تناول الأطعمة الصحية؛ فعلى الرغم من أن بعض الأطعمة غير الصحية قد تكون غنية بالسعرات الحرارية، لكن يُنصح بتجنبها، وتناول أطعمة صحية، وذات قيمة غذائية مُرتفعة.

المراجع

  1. ^ أ ب ت Kris Gunnars (20/7/2018), "How to Gain Weight Fast and Safely", healthline, Retrieved 17/12/2021. Edited.
  2. ^ أ ب ت Lucinda Honeycutt (3/2/2020), "How Many Meals Should You Eat a Day to Gain Weight?", livestrong, Retrieved 17/12/2021. Edited.
  3. ^ أ ب Katherine Zeratsky (27/8/2020), "What's a good way to gain weight if you're underweight?", mayoclinic, Retrieved 17/12/2021. Edited.
  4. Beth W. Orenstein (1/11/2010), "How to Gain Healthy Weight", everydayhealth, Retrieved 17/12/2021. Edited.